المغرب يتأهل لملتقى اسطنبول الدولي للاختراعات

مدرسة علوم المهندس تمثل المغرب في ملتقى اسطنبول الدولي للاختراعات

أحصل على جديد الأخبار بإشتراكك معنا في خدمة الأخبار العاجلة

يشارك المغرب للمرة الثانية عبر مختبر SMARTILAB ومختبر LPRI  التابعين لمجموعة المدرسة المغربية لعلوم المهندس في ملتقى إسطنبول الدولي للاختراعات في نسخته الثامنة عشر والذي سينظم بين 27 و29 شتنبر 2018 بمدينة اسطنبول التركية.  

وستشارك المدرسة المغربية لعلوم المهندس بعد تأهلها الرسمي لنهائيات ملتقى اسطنبول الدولي بشراكة مع اتحاد المخترعين المغاربة و ADJI بخمسة ابتكارات، وهي كالآتي:

  1. وحدة متنقلة لتحلية مياه البحر أو المياه المالحة من حرارة غازات العادم من محرك الاحتراق الداخلي، ولا سيما من السيارات التي تحمل جهاز تنفيذ الجمع بين الاختراع ونقل التوليد المشترك للطاقة وتوزيع المياه العذبة مع تحلية مياه البحر أو المياه المالحة أو تقطير المياه بعد بشكل جيد، وبحيرة أو النهر.
  2. نظام إدارة المرور في حالات الطوارئ (SmartSGTU) وهو اختراع يشتغل على أساس نظام تحديد ترددات  السيارات في حالة الطوارئ (VVIP ، رجال الإطفاء، الإسعاف، الشرطة…). إذا كانت هناك حالة مستعجلة مثلا (إنقاذ مريض في حالة حرجة) يتم تبادل المعلومات من أجل التحكم في الإنترونات التي تتحكم في إشارات المرور (الإضاءة الخضراء)، السيارة تمر عبر هذه المنطقة ثم يتم الرجوع إلى التشغيل العادي. الجهاز المخترع هو نظام مدعوم  بتقنية مثبتة على سيارات الطوارئ من الطاقة المتولدة من تأثير الرياح ويتم تزويد المحطات المثبتة على أعمدة الإنارة في الحالات العادية عن طريق الألواح الضوئية
  3. اختراع SmartyPark الذي يهدف إلى إدارة ذكية وصديقة  للبيئة لمواقف السيارات، وهو حل جديد لوقوف السيارات، مصنوع بنسبة 100٪ في المغرب، ويوجه السائقين في الوقت الفعلي إلى أقرب مواقف سيارات مجانية، مما يوفر لهم الوقت والوقود. إن SmartyPark هو حل لإدارة مواقف السيارات يعتمد على تقنية Senstenna ، وهي تقنية الجيل الخامس الجديدة، التي تم إنشاؤها في المغرب ، في علم الأشياء المتصلة لإدارة المدن الذكية. إنها تقنية الكشف عن العوائق دون حساسية والتي تقدم تكلفة تنافسية للغاية واستقلالية في الطاقة لأكثر من 8 سنوات.
  4. بوابة متعدد الاختصاصات للاتصالات الصناعية في سياق المصانع المستقبلية، وهي عنصر قادر على الإبلاغ عن المعطيات بدقة في المجال الصناعي. ستكون هذه البوابة الخطوة الأولى لحل المصنع المتصل من صنع المغرب.
  5. اختراع نظام المراقبة والتحكم في حركة المرور: هو نظام إدارة ذكية للمراقبة والتحليل الذكيين في الوقت الحقيقي لازدحام حركة المرور في المدن.  

وفي إطار هذه المشاركة الدولية، أكد الدكتور كمال الديساوي، رئيس مجموعة المدرسة المغربية لعلوم المهندس، أن المدرسة لديها اهتمام كبير بالبحث والتطوير والابتكار، ونبذل قصارى جهدنا لرفع الطموحات وتمثيل بلدنا أحسن تمثيل في مجال الابتكار والاختراع. حيث نتطلع إلى مواصلة تمثيله بشرف في المناسبات الدولية المرموقة. 

تجدر الإشارة أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس تتوفر على 12 براءة اختراع وطنية ودولية و 27 جائزة على المستوى الوطني والدولي: ميداليتين ذهبيتين وجائزتين في هذه المسابقة، ميداليتين ذهبيين بالمعرض الأوروبي للإبداع والابتكار “أورو انفنت” ميداليتين ذهبيتين الجائزة الدولية الكبرى للابتكار التكنولوجي والميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية “أرخميدس” بروسيا، ميداليتين ذهبيتين في المؤتمر الدولي للتصميم والبحوث والابتكار في كوالا لمبور، ميدالية ذهبية وميدالية فضية في معرض شنغهاي الدولي للتكنولوجيا، تأهله إلى نهائي كأس العالم للابتكار IOT، أربع ميداليات بالمعرض الدولي للاختراعات باسطنبول ISIF’16، جائزتي “يونغ ساينس اوورد” في بكين، جائزة بريطانيا للتقييم بفرنسا، تأهله إلى نهائيات “امجن كاب” وفوزه بالطبعة الخامسة بالمغرب، سعري R & D المغرب، تأهله إلى نهائي”ايكو شل ماراثون”، وفوزه بجائزة “تشالنجر” بالقناة الثانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.